الأحد 5 مايو 2024 | 11:41 ص

الاقبال تاريخي.. أعداد المقيدين بكليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي في مصر وصل إلى 100 ألف طالب

الدكتور شريف كشك مساعد وزير التعليم العالي للحوكمة الذكية، الدكتور شريف كشك مساعد وزير التعليم العالي للحوكمة الذكية،
شارك الان

أعلن الدكتور شريف كشك، مساعد وزير التعليم العالي للحوكمة الذكية، أن كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي في مصر شهدت هذا العام إقبالًا هائلًا من الطلاب، حيث بلغ عدد الطلاب المقيدين بهذه الكليات 106،431 طالبًا، منهم حوالي 38،000 طالب مستجد للعام الجامعي الجاري.

وفي بيان صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أوضح الدكتور كشك أن هذه التخصصات أصبحت جاذبة للطلاب بشكل كبير في الوقت الحالي، مشيرًا إلى الزيادة الهائلة في عدد الطلاب الملتحقين بهذه الكليات، والتي تعد قفزة غير مسبوقة في تاريخ التعليم العالي في مصر.

وأكد الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن عدد كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي في مصر قد ارتفع بشكل ملحوظ خلال العام الدراسي 2023-2024، حيث بلغت 91 كلية ومعهدًا.

وأوضح عاشور أن هذه الكليات والمعاهد موزعة على النحو التالي: 26 كلية حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعي في 27 جامعة حكومية، و20 كلية حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعي في 32 جامعة خاصة، و20 كلية للحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي في 20 جامعة أهلية، و15 معهدًا للحاسبات والمعلومات في المعاهد العليا الخاصة، و10 كليات حاسبات وذكاء اصطناعي بالجامعات المنشأة باتفاقيات دولية وأفرع الجامعات الأجنبية.

وأشار عاشور إلى أن قطاع التعليم العالي في مصر يشهد نموًا ملحوظًا في أعداد الطلاب المُلتحقين بتخصصات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي، مع توفر خيارات متنوعة للطلاب بين الجامعات الحكومية، والخاصة، والأهلية، وجامعات الاتفاقيات الدولية، والمعاهد الخاصة.